ستارحجاب
اهلا بك ايتها الزائرة نرحب بك وندعوك للتسجيل بالمنتدى ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا


ستارحجاب
اهلا بك ايتها الزائرة نرحب بك وندعوك للتسجيل بالمنتدى ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا


ستارحجاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ستار حجاب المنتدى خاص بالسيدات به كل شئ يخص المراة من جمالها وعينتها بنفسها ازيائك ومكياجك ورشاقتك وهوايتك واحلامك وعنايتك باسرتك وطفلك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رنا احمد
ستار محجبة ذهبية
ستار محجبة ذهبية
رنا احمد


ما رايك فى المنتدى : روعة
عدد المساهمات : 530
نقاط : 1061
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 35

إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Empty
مُساهمةموضوع: إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 5:12 am

&.. إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&


كتبه الشيخ الألباني:


(إِنَّ اللَّهَ عز وجل لَا يَقْبَلُ مِنْ الْعَمَلِ إِلَّا مَا كَانَ لَهُ خَالِصًا وَابْتُغِيَ بِهِ وَجْهُهُ) .

وسببه كما رواه أَبِو أُمَامَةَ قَالَ: (جَاءَرَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ_صلى الله عليه وسلم_فَقَالَ أَرَأَيْتَ رَجُلًا غَزَا يَلْتَمِسُ الْأَجْرَ وَالذِّكْرَ مَالَهُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ_ص
لى الله عليه وسلم_لَاشَيْءَ لَهُ فَأَعَادَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ يَقُولُ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ_صلى الله عليه وسلم_لَا شَيْءَلَهُ ثُمَّ قَالَ : فذكره) .


فهذا الحديث وغيره يدل على أن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله عز وجل وفي ذلك يقول تعالى:

{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا } الكهف110


فإذا كان هذا شأن المؤمن , فماذا يكون حال الكافر بربه إذا لم يخلص له في عمله ؟
الجواب في قول الله تبارك وتعالى:


{وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءًمَنْثُورًا } الفرقان 23 .

وعلى افتراض أن بعض الكفاريقصدون بعملهم الصالح وجه الله على كفرهم , فإن الله تعالى لا يضيع ذلك عليهم , بل يجازيهم عليها في الدنيا ,
وبذلك جاء النص الصحيح الصريح عن رسول الله_صلى الله عليه وسلم_وهو :

(إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مُؤْمِنًا حَسَنَةًيُعْطَى بِهَا)


وفي رواية : يثاب عليها الرزق فِي الدُّنْيَا , وَيُجْزَى بِهَا فِي الْآخِرَةِ وَأَمَّا الْكَافِرُ فَيُطْعَمُ بِحَسَنَاتِ مَا عَمِلَ بِهَا لِلَّهِ فِي الدُّنْيَا حَتَّى إِذَا أَفْضَى إِلَى الْآخِرَةِ لَمْ يكُنْ لَهُ حَسَنَةٌ يُجْزَى بِهَا .


تلك هي القاعدة في هذه المسألة : أن الكافر يجازى على عمله الصالح شرعاً في الدنيا , فلا تنفعه حسناته في الآخرة , ولا يخفف عنه العذاب بسببها , فضلاً عن أن ينجو منه .

تنبيه:هذا ف يحسنات الكافر الذي يموت على كفره , كما هو ظاهر الحديث , وأما إذا أسلم , فإن الله تبارك وتعالى يكتب له كل حسناته التي عمل بها في كفره ,
ويجازيه بها في الآخرة , وفي ذلك أحاديث كثيرة ,كقوله_صلى الله عليه وسلم_(إِذَا أَسْلَمَ الْعَبْدُ فَحَسُنَ إِسْلَامُهُ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ كُلَّ حَسَنَةٍ كَانَ أَزْلَفَهَا)الحديث

هذا , وقد يظن بعض الناس أن في السنة ما ينافي القاعدة المذكورة من مثل الحديث الآتي :

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ_صلى الله عليه وسلم_ذُكِرَ عِنْدَهُ عَمُّهُ أَبُو طَالِبٍ فَقَالَ :
(لَعَلَّهُ تَنْفَعُهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُجْعَلُ فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍيَبْلُغُ كَعْبَيْهِ يَغْلِي مِنْهُ دِمَاغُهُ) .

وجوابنا على ذلك من وجهين أيضاً :

الأول : أننا لانجد في الحديث ما يعارض القاعدة المشار إليها , إذ ليس فيه أن عمل أبي طالب هوالسبب في تخفيف العذاب عنه , بل السبب شفاعته_صلى الله عليه وسلم_فهي التي تنفعه .



ويؤيد هذا الحديث التالي :

عَنْ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَنَّهُ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلْ نَفَعْتَ أَبَا طَالِبٍ بِشَيْءٍ فَإِنَّهُ كَانَ يَحُوطُكَ وَيَغْضَبُ لَكَ قَالَ :

(نَعَمْ هُوَ فِي ضَحْضَاحٍ مِنْ نَارٍ وَلَوْلَاأَنَا [ أي : شفاعته ] لَكَانَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنْ النَّارِ) .

فهذا الحديث نص في أن السبب في التخفيف إنما هو النبي_صلى الله عليه وسلم_أي شفاعته كما في الحديث قبله , وليس هو عمل أبي طالب , فلا تعارض حينئذ بين الحديث وبين القاعدة السابقة

ويعود أمر الحديث أخيراً إلى أنه خصوصية للرسول_صلى الله عليه وسلم_وكرامة أكرمه الله تبارك وتعالى بها , حيث قبل شفاعته
في عمه وقد مات على الشرك , مع أن القاعدة في المشركين أنهم كما قال الله عز وجل:

(فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ ) المدثر 48
ولكن الله تبارك وتعالى يخص بتفضله من شاء , ومن أحق بذلك من رسول الله_لى الله عليه وسلم_سيد الأنبياءعليهم جميعاً صلوات الله ؟ .


والجواب الثاني : أننا لوسلمنا جدلاً أن سبب تخفيف العذاب عن أبي طالب هو انتصاره للنبي_صلى الله عليه وسلم_مع كفره به , فذلك مستثنى من القاعدة ,
ولا يجوز ضربها بهذا الحديث , كما هو مقرر في علم أصول الفقه , ولكن الذي نعتمده في الجواب إنما هو الأول لوضوحه , والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمة
مشرفة منتدى الميكياج والاكسسورات
مشرفة منتدى الميكياج والاكسسورات
نسمة


ما رايك فى المنتدى : كوول
عدد المساهمات : 1010
نقاط : 13800
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 6:15 am

الـصرٍِاحه نقےل وٍِوٍِلا أرِوٍِوٍِع ، ،

وٍِوٍِعســاااكے على القوٍِوٍِوٍِوٍِهے

تقبـلي مےرٍِوٍِرِي

نسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوى
Admin
Admin
نشوى


ما رايك فى المنتدى : اخر جمال
عدد المساهمات : 1183
نقاط : 125266
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
الموقع : فى ادارة المنتدى

إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 9:35 am









إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Fcff1f9b80f










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nashwa.ahlamountada.com
رنا احمد
ستار محجبة ذهبية
ستار محجبة ذهبية
رنا احمد


ما رايك فى المنتدى : روعة
عدد المساهمات : 530
نقاط : 1061
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 22/02/2011
العمر : 35

إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Empty
مُساهمةموضوع: رد: إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&    Emptyالأربعاء مارس 16, 2011 2:38 am

شكر على مروركم الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إن المؤمن لا يقبل منه عمله الصالح إذا لم يقصد به وجه الله ..&
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين ان شاء الله و انشاء الله هاااااااااااام جدا
» اما ان لي ان استحي من الله
» احب الكلمة الى الله
» لا تنسى ذكر الله
» ما أعظم أن نحب الله تعالى!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستارحجاب :: أسلاميات :: المنتدى اسلاميات-
انتقل الى: