ستارحجاب
اهلا بك ايتها الزائرة نرحب بك وندعوك للتسجيل بالمنتدى ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا


ستارحجاب
اهلا بك ايتها الزائرة نرحب بك وندعوك للتسجيل بالمنتدى ونتمنى قضاء وقت ممتع معنا


ستارحجاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ستار حجاب المنتدى خاص بالسيدات به كل شئ يخص المراة من جمالها وعينتها بنفسها ازيائك ومكياجك ورشاقتك وهوايتك واحلامك وعنايتك باسرتك وطفلك
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة البستان
ستار محجبة مجتهدة
ستار محجبة مجتهدة
زهرة البستان


عدد المساهمات : 111
نقاط : 207
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/12/2010

 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به Empty
مُساهمةموضوع: مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به    مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به Emptyالجمعة مايو 13, 2011 12:02 pm

ck]
[s
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 3thvdo3

إن
مما يصرف كثيرًا من المسلمين عن تدبُّر القرآن والتفكُّر فيه وتذكُّر ما
فيه من المعاني العظيمة؛ اعتقادهم صعوبة فهم القرآن .. وهذا خطأ في مفهوم
تدبُّر القرآن، وانصراف عن الغاية التي من أجلها أُنزل، فالقرآن كتاب تربية
وتعليم، وكتاب هداية وبصائر لكل الناس .. كتاب هدى ورحمة وبشرى للمؤمنين،
كتابٌ قد يسَّر الله تعالى فهمه وتدبره .. كما قال تعالى
{وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآَنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ} [القمر: 17] ..
وقال الشاطبي "فمن
حيث كان القرآن معجزًا أفحم الفصحاء، وأعجز البلغاء أن يأتوا بمثله، فذلك
لا يخرجه عن كونه عربيًا جاريًا على أساليب كلام العرب، ميسرًا للفهم فيه
عن الله ما أمر به ونهى عنه
" [الموافقات (3:805)] .. فعلى الرغم من إعجاز القرآن الذي أفحم الفصحاء، فإن لغته عربية سهلة ميسرَّة للفهم للجميع.



 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 3tkbry1إن القرآن معظمه واضح، وبيِّن وظاهر لكل الناس .. مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 3tkbry1

يدرك معناه الصغير والكبير، والعالم والأمي .. كما قال ابن عباس : "التفسير على أربعة أوجه: وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله " [تفسير الطبري (1/75)، مقدمة ابن تيمية (115)] .. ومعظم القرآن من القسمين الأولين.

فحينما سمع الأعرابي قول الله تعالى: {فَوَرَبِّ السَّمَاء وَالأرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِّثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنطِقُونَ} [الذاريات:23]، قال: من ذا الذي أغضب الجليل حتى أقسم؟ ..

وحينما أخطأ إمام في قراءة آية النحل {فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَشْعُرُونَ} [النحل:26]، قرأها: من تحتهم، صوَّب له خطأه امرأة عجوز لا تقرأ ولا تكتب.


 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 3tkbry1مكــــائـــد الشيـطــان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به .. مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 3tkbry1

قال ابن هبيرة "ومن
مكايد الشيطان تنفيره عباد الله من تدبر القرآن، لعلمه أن الهدى واقع عند
التدبر، فيقول هذه مخاطرة، حتى يقول الإنسان أنا لا أتكلم في القرآن تورعا
" [ذيل طبقات الحنابلة لابن رجب (3-273)]..

فمن
تلبيس إبليس أن يحرمك من تدبُّر القرآن والتفكُّر في معانيه تورعًا، لأن
المخاطرة تكون في أن تتكلم في القرآن بغير علم وليس في تدبُّره .. ولقد
أمرنا الله تعالى بتدبر القرآن، فقال عزَّ وجلَّ {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا} [محمد: 24]

فلا
تجعله يحوَّل بينك وبين فهم وتدبُّر كلام الله تبارك وتعالى، وإذا أشكل
عليك معنى آية بادر وسارع إلى كتب التفسير للبحث عن معناها والمراد بها ..

لكن لا تُغْلِق عقلك فتقرأ دون تدبُّر أو تترك القراءة بالكلية!

ما المقصود بتدبر القرآن؟ هو التفكُّر والتـــــأمل في آيـــــــــات القرآن من أجل فهمه، وإدراك معانيــــه، وحكمه، والمراد منه.

وقد يطلق التدبر على العمل بالقرآن؛ لأنه ثمرته وللتلازم القوي بينهما ..

كما في قول علي بن أبي طالب "يا حملة القرآن أو يا حملة العلم؛ اعملوا به فإنما العالم من عمل بما علم"، وقول الحسن بن علي " اقرأ القرآن ما نهاك، فإذا لم ينهك فليست بقراءة".



 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 3tkbry1علامـــــــات تدبُّر القرآن مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 3tkbry1

وهي سبــــع علامــــــات كما ورد في كتـــــاب الله عزَّ وجلَّ:

1) اجتماع القلب والفكر حين القراءة، ودليله التوقف تعجبًا وتعظيمًا .. يقول سبحانه وتعالى {وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا} [الفرقان: 73]

2) البكاء من خشية الله .. يقول الله تعالى {وَإِذَا
سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ
الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا
فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ
} [المائدة: 83]

3) زيادة الخشوع .. يقول الله عزَّ وجلَّ {قُلْ
آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا
* وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا
لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ
خُشُوعًا
} [الإسراء: 107,109]

4) زيـــادة الإيمان، ودليله التكرار العفوي للآيات .. يقول تعالى {إِنَّمَا
الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ
وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى
رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
} [الأنفال: 2]

5) الفرح والاستبشار .. قال تعالى {وَإِذَا
مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ
هَذِهِ إِيمَانًا فَأَمَّا الَّذِينَ آَمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَانًا
وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ
} [التوبة: 124]

6) القشعريرة خوفا من الله تعالى ثمَّ غلبة الرجاء والسكينة .. يقول تعالى {اللَّهُ
نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ
مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ
وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ
مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ
} [الزمر: 23]

7) السجود تعظيمًا لله عزَّ وجلَّ .. يقول جلَّ جلاله {.. إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آَيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا} [مريم: 58]

فمن وجد واحدة من هذه الصفات أو أكثر فقد وصل إلى حالة التدبر والتفكـــر،

أما من لم يحصل أياً من هذه العلامات فهو محروم من تدبر القرآن، ولم يصل بعد إلى شيء من كنوزه وذخائره ..


قال إبراهيم التيمي "من أوتي من العلم ما لا يبكيه لخليق ألا يكون أوتي علما لأن الله نعت العلماء فقال: {قُلْ
آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ
مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا
* وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا
لَمَفْعُولًا * وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ
خُشُوعًا
} [الإسراء: 107,109]" [حلية الأولياء : 5-88]

وعن أسماء بنت أبي بكر قالت "كان أصحاب النبي إذا قرئ عليهم القرآن كما نعتهم الله تدمع أعينهم وتقشعر جلودهم" [تفسيرالقرطبي (15:149)]

إن كل يوم يمر بك ولا يكون لك نصيب ورزق من هذه العلامات، فقد فاتك فيه ربحٌ عظيم، وهو يوم حري أن يُبكى على خسارته.


---------------------------------------
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نشوى
Admin
Admin
نشوى


ما رايك فى المنتدى : اخر جمال
عدد المساهمات : 1183
نقاط : 125266
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/05/2010
الموقع : فى ادارة المنتدى

 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به    مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به Emptyالأحد مايو 29, 2011 7:17 am

 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به Moba2228nb7ntib5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nashwa.ahlamountada.com
awja3
مشرفة منتدى الازياء
مشرفة منتدى الازياء
awja3


ما رايك فى المنتدى : روعة
عدد المساهمات : 982
نقاط : 1238
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/12/2010
العمر : 26
الموقع : عالمي الخاااااااااااااااااص

 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به Empty
مُساهمةموضوع: رد: مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به    مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 3:15 pm

 مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به 125895_1200395866
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكائد الشيطان لصرفك عن تدبُّر القرآن والاهتداء به
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشيطان عدو لك فحدر منه
» اسباب الوقاية من الشيطان
» من صفات اليهـــــــــــــــــود في القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستارحجاب :: أسلاميات :: المنتدى اسلاميات-
انتقل الى: